موسوعة الادب العربي في خوزستان

TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_DESKTOP TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_REGISTER TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_LOGIN

الشاعر شيخ علي الياسـري الديراوي

الشیخ علي الياسري الديراوي الخطيب الشهير و الشاعر الفصيح الشيخ علي الياسـري الديــراوي مــــن کبار الادب و المنــبر الحسيني في خوزستان له شعر کثير بالفصحى و الدارجة في مـــــدح و رثاء اهل البيـــت الکرام و له مولفات اخرى في ادب العربي فهو اديب بــارع من ادباء خوزستان و من خيرة الشعر الحسيني للمزيد انقر على التفاصيل:  

نبذة من حياة الشيخ علي الياسرى

هو الخطيب الشهير الشيخ على ابن ياسر الديراوي المعروف بالياسرى من عشيرة اهل الدير التي تنتمي الى ربيعة، ولد المترجم له في قرية المطوّعة لواء البصرة في ۲۱ من شهر رمضان المبارک سنة ۱۳۱۲ هجرية شمسية قام بتربيته خال والده زاير حاتم رحمه الله تعالى فأقرأه القرآن في البيت ولم يدخله الى المکتب، وبعد ما ختم القرآن المجيد ارسله الى المکتب لتعلم الخط والکتابة على المنهج القديم واحضر له جملة من کتب الادب والتأريخ والسيرة والتفسير، ثم بعث به الى الخطباء المبرزين القديم واحضر له جملة من کتب الادب والتأريخ والسيرة والتفسير، ثم بعث به الى الخطباء المبرزين في ذلک على يد الخطيب الشهير السيد عدنان الموسوى خطيب عبّادان يوم ذاک، وقد حضر مجالس العلماء، وجلس تحت منابر الخطباء الکبار امثال الخطيب الکبير الشيخ محمد على اليعقوبي وقرأبين يديه في المحمّرة وجلس تحت منبر الخطيب الشيخ محمد على قسّام محمد على اليعقوبي وقرأ بين يديه في خرمشهر(المحمّرة) وجلس تحت منبر الخطيب الشيخ محمد على قسّام في عبادان وغير هولاء من خطباء النجف وخوزستان في عبّادان وخرمشهر(المحمّرة) منذ الطفولة واستفاد منهم الکثير، ودرس النحو اولاً على يد العلامة الشيخ عبدالمنعم الخاقاني(قدس سره) ثم درس شرح ابن الناظم على الفيّة ابن مالک والحاشية في المنطق والمعاني والبيان والمعالم على يد العلامة الشيخ کاظم الهجرى في عبّادان ثم انتقل الى قم المقدسة ودرس الفقه والاصول على مجموعة من اساتذة الحوزة العلمية المبجّلين امثال; الشيخ نورمحمدى; والشيخ محمد برو اللبناني; والشيخ ابراهيم الثقفى; و السيد محمد رضا التبريزى ايّد الله الجميع لمراضيه وحفظهم. وساهم في زمن الثورة الاسلامية محد رضا التبريزي ايّد الله الجميع لمراضيه وحفظهم. وساهم في زمن الثورة الاسلامية والحرب في عدة مناسبات دينية واجتماعية وسياسية وسافر الى بعض المدن والقرى لأداء مهمة التبليغ واذيعت له عدة قصائد ومقابلات وکلمات من الراديو والتلفزيون في عبّادان والاهواز وطهران في مناسبات کثيرة ومارس الشعر ونظمه باللغتين الفصحي والدارجة في سن العشرين من عمره وقرّض الکثير من دواوين الشعراء و کتب المولفين نظماً ونثراً وله ديوان في اللغة الفصحى لم يطبع کما له ديوان في اللغة الدارجة في مدح و رثاء النبي واهل بيته الطاهرين عليهم الصلاة والسلام; وروضة على نسق الروضة الدکسنية اسمها الروضة الياسرية لم يوفق لطبعها بعد. فنسئل الله العلي القدير ان يوفقه الى طبعها و له عدة مولفات. منها ۱ ـ الکشکول الياسر في الغابر والحاضر. ۲ ـ المجالس القصصية في المنابر الحسينية. ۳ ـ المجالس الرمضانية. ۴ ـ ذخيرة الخطيب. ومنظومات فقهية و نحوية ايضاً لم تطبع. ودرّس النحو والفقه للطلاب والخطباء وخدم المنبر ما يقرب من ۵۵ سنة والى الآن مشغول بالتدريس وخدمة المنبر وامامة الجماعة. وهو الآن امام جماعة سجد الرسول(ص) في حيّ ذي الفقاري في مدينة عبّادان ويحضى بوکالة من آية الله العظمى الشيخ جواد التبريزي وآية الله العظمى السيد محمد الشاهرودي دام الله تعالى ظله الوارف. وللمترجم له اربعة اولاد:

 ۱ ـ الشيخ محمد حسين وهو من الفضلاء فى قم مشغول بالدرس والتدريس والتحقيق.۲ ـ محمد رضا. ۳ ـ محمد باقر. ۴ ـ محمد زکي. 

وللمترجم له اربع بنات وکلهم متزوجون ولهم ذرية نسئل الله لهم التوفيق.

وحضى المترجم له. بزيارة الامام الخميني(قدس سره) في قم المقدسة وطهران مع جمع من الخطباء والشعراء وکذلک بزيارة القائد سماحة آية الله العظمى السيد على الخامنئي في طهران ايام رئاسته للجمهورية الاسلامية وفي قيادته للثورة الاسلامية في حسينية الامام الخميني وفي الأهواز. ومدحه في زمن رئاسته للجمهورية بقصيدته عند ما زاره الخطباء والشعراء العرب الخوزستانيون ليلة الأحد المصادف ۲۴ من ربيع الاول سنة ۱۴۰۲ هجرية قمرية والقاها بين يديه الکريمتين اولها. 

يا بن الکرام حباک الله منزلة****حزت الفخار بها حيّيت من رجل

ما نالها احد في الناس قاطبة**** الا ابوک اميرالمؤمنين علي

    ولاک قرم من المختار حکمته **** سليل طه النبي خاتم الرسل

   اعنى الخميني روح الله قائدها**** ومنقذ الناس من ظلم ومن جهل

   الى ان يقول:

وراية النصر والاسلام يرفعها**** بکفه رغم کل الطامعين على

وفي الأهواز وقد زاره الخطباء والشعراء والعلماء وغيرهم والقى بين يديه قصيدة واذيعت من الراديو والتلفزيون في الأهواز وطهران. عنوانها (القيادة الحکمية)

دست القيادة فيک اليوم يزدهر **** يا خامنئي وفيک الشعب يفتخر

دم للقيادة يا سامي العلا ابدا  **** نعم الزعيم وفيک النصر والظفر 

واليکم من بعض قصائدة منها هذه القصيدة في رثاء الامام الحسين(ع) عن هلال محرم.

هلّ المحرم فالسرور محرّم****   قوموا بنا نبکي الحسين ونلطمُ

حلّت مواقيت العزاء فنح**** بها انّ العزاء على الحسين محتّمُ

او ما ترى لون الهلال يدلنا ****عن حزنه والشکل منه يترجم

ينعي الحسين وآله في کربلا****    صرعى عليها الخيل تعدو وترسم

ينعاهم شجواً على ما نابهم ****لو کان في صم الصخور يهدم

لاغر ولو بکت الملائک في السما**** الجن ناحت مثلها والاعج

مرزء دهي کل العوالم وقعه****  فالکون مغبر عليه ومظلم

هل کيف لا تبکي الحسين وفاطم****منها الفواد على الحسين مولّم

ولفقده يبکيه مشعر والصّفا**** والبيت والرکن الحطيم وزمزم

انّ العزاء على الحسين وصحبه****کلّ الدهور يشاد فيه المأتم

لا ينقضى هذا المصاب وحزنه****  يبقى على مرّ الزمان يعظّم

هل ينسي من ضحي لدين محمدٍ****نفساً لها ربّ العباد مکرّم

اعظم به للدين ارخص ما غلا**** حتى ثوى بالطفّ ذاک الضيغم

وخيولهم تعدو عليه تدوسه**** والصدر منه قد غدى يتحطم

ثم اتوا نحو الخيام بنارهم**** وبنارهم ياللبرية اضرموا

لم يکفهم هذى الفعال وانّما**** سلبوا النساء ولم يرقوا ويرحم

ومضت بها تلک اللئام اسيرة**** تطوى الفدافد والمدامح سجّم 

 وهذه القصيده في رثاء الامام الخميني قدس سره الشريف سنة ۱۴۰۹ الهجرية القمرية الموافق لسنة ۱۳۷۸ الهجرية الشمسية القاها في حسينية النجفيين في قم المقدسة.

ما لى ارى الکون هذا اليوم في شجى**** هل نابه عائق من حادث الزّمن

ما لي ارى الکون مغبراً ومضطربا**** والشمس قد کسيت ثوباً من الدّجن

ما لى ارى الکون قد شلّت دوائره**** ولم تعد ابداً تجرى على سنن

ما لى ارى الناس حيرى في شوارعنا**** تبدى الأسى وهي في ثکل وفي محن

ما لى ارى الناس من طفل ومن هرم****ومن شباب غدى يعدو على وهن

ما أى ارى الناس من انثى ومن ذکر**** قد عاقها عطل في الشغل والمحن

ما لى أرى الناس من انثى ومن ذکر**** مألومةً هرعت من ذلک السکن

وتلطم الکف فوق الرأس صارخة****الله اکبر مما حلّ في الوطن

اهل صحيح بما قد شاع من نبأٍ****  بأنّ سهم الردى قد هدّ في حضن

وزلزل الجبل الاعلى و ضعضعه**** وخرّ شاهقه في برده الحسن

واظلم الکون والهلاک قد ندبت**** مات الزعيم عظيم الشأن والمنن

وقد تعالى صراخ الناس مذ علموا  **** ما غال قائدهم من حادث الزمن

والکل يصرخ مات اليوم والدنا**** مات الفخار ومات العز واحزنى

قد مات مرجعنا الاعلى وقائدنا****  امامنا وهو حقاً خير موتمن

مات الذي ورث الهادي بمنهجه****فيما يقوم به في السر والعلن

مات الذي حارب الدنيا وطلقها**** وقد حکي فعله السامي ابا الحسن

هذه خطاباته کالبحر هادرة****  بها الوصايا بدت کالدّر بالثمن

لا غرو لو بکيت کل الشعوب له****  فأنّه کان ملجاها لدى المحن

فهو الذي کان يحميها ويحرسها**** مما يحيک لها الاعداء من فنن

مجدد الدين والاسلام من شبة**** لم تنطل ابداً يوماً على فطن

واليوم ايتمها من بعد غيبته**** ولم يعد جفنها يغضى على وسن

وکيف تهجع عين والکفيل مضى****عن حيّنا بعد ما قد لفّ في الکفن

يا حسرة الدين والدنيا على بطل****  لم يأتنا مثله من قبل (ذايمن)

عظيم قدر له الدنيا بکاملها****  تدين الا الذي قد کان ذا غبن 

نصيحته:

ويقول: نصيحتي ووصيتي لخدّام المنبر الحسين يجب على کل من يريد الانخراط في سلک الخطباء والمبلغين. ويکون من طبقة الوعاظ والمرشدين. ان يسلک مسلکهم ويسير على منهجهم مما يتطلبه المنبر. من الأدب والفقه والمنطق والبيان والاطلاع على التأريخ الصحيح وينقل ذلک ويستشير اهل الخبرة والفن. ويهتم بالحوادث اليومية ويأخذها من قنواته ليعرف ما يقع بالعالم من ملابسات ليصوغ منها الامثال والعبر والعظات ليربط بها الحاضر مع الماضي فيهز بها الضمائر ويوقض المشاعر. حتى تکون موعظته انفع ونصيحته انجع.

وعليه بحسن السلوک ورعاية التقوى والصدق في القول والنصح في العمل. قال الامام الصادق عليه السلام کل ذي صنعةٍ مضطر الى ثلاثة خلال يجتلب بها المکسب ان يکون حاذقاً بعمله موديا للامانة مستميلاً لمن استعمله. وليأخذ بقول ابي الاسود الدّولى اذ يقول لأبنه يا بنى اذا کنت في قوم فحدّثهم على قدر سنک وفاوضهم على قدر محلک ولا تتکلّمنّ بکلام من هو فوقک فيستثقلوک ولا تنحط الى دونک فيحتقروک. وان تراعى في خطابک ومنبرک المناسبة ومقتضى الحال.

بقلم: الشيخ محمد حسين الياسري ولد الشيخ علي الياسري.

المصدر: موقع خدام الحسین للشیخ الفاضل مجید السیمیری (حفظه الله)

کل الحقوق محفوظة لموقع ادبنا

TPL_KH_LANG_MOBILE_TOP TPL_KH_LANG_MOBILE_SWITCH_DESKTOP

مجوز استفاده از قالب خبری ناب نیوز برای این دامنه داده نشده , براي اطلاعات بيشتر درباره مجوز استفاده از این قالب به سايت خليلان رسانه مراجعه کنيد .