موسوعة الادب العربي في خوزستان

TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_DESKTOP TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_REGISTER TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_LOGIN

الشاعر الحاج عباس علي الحزباوي

عباس علي الحزباويالحاج عباس علی الحزباوی من اشهر شعراء خوزستان ولد في شاگان و هاجر الی الاهواز و سکنها بدأ الشاعر حیاته الادبیة مبکرا فلقد قال الشعر و هو فی الصف الرابع الابتدائی و کان عمره آنذاک لا یتجاوز الحادیة عشرة. لقد کان اول شعر قاله باللغة الفارسیة،یجید الشعر باللغة الفصحی (القریض) و اللغة الشعبیة (العامیة) و لقد احدث الشاعر ثورة ادبیة شعریة بایجاده لمجموعة للفرق الموشحات الاسلامیة فجآء بالجدید فیها حتی وصل شعره الى العالم الاسلامی کله فان هذه الفرق حملت شعره فی رحلاتها الی جمیع الدول الاسلامیه،و شارک فی المواقف الحرجه فی البلاد کحرب المفروضة على ايران. عين عميد للجمعية الشعراء في الاهواز ،الف آثارا کثيرة في النظم و النثر  طبع منها و الکثير منها مخطوط لم يطبع الى الان

 

الادیب الاستاذ الشاعر: الحاج عباس علی الحزباوی فی سطور:

ولادته:

ولد عام۱۳۲۳ حسب التاریخ الهجری الشمسی فی قریة (ام الصخر) او (الحای) الکائنة فی منطقة الدورق مسقط راس الادیب الشاعر ابن السکیت الدورقی و یوکد ذلک قول الشاعر نفسه فی قصیدته التی القاها فی مهرجان ابن السکیت فی مدینة شادگان (الفلاحیة)حیث یقول :

اتیت و تطربنی الذکریات****فیا دورقی انا دورقی

اسرته:

ولد الشاعر لاب و ام مومنین فوالده هو المرحوم « الملا علی ابن راهی الحزباوی » الذی کان یحفظ القرآن و یعلمه لکثیر من الناس و هو معروف بتقواه و ورعه و طیب اخلاقه و حسن سلوکه. و والده الشاعر هی احدی خادمات الحسین –علیه السلام- و ابنة المرحوم « الملا کاظم الحزباوی » الذی عرف بایمانه و ورعه و تقواه و هو شاعر ایضا.اما المرحوم ملا علی حزباوی فهو احد المشارکین فی جهاد العشائر ضد الانجلیز و کانت اسرة شاعرنا تتکون من اربعة اخوة و خمسة اخوات بالاضافة الی والدیه. و لکن الشاعر سرعان ما اصیب بکارثة مروعة فقد خلالها (سبعة من افراد اسرته) والدته و اربع من اخواتة و اثنین من اخوتة) فترکت هذه الحادثة الالیمة اثرها علی مجری حیاة الشاعر و ما تزال بصمات تلک الحادثة ظاهرة جلیة علی رغم مرور اللیالی و الایام.

حیاته الثقافیة:

 تلقی الشاعر دروسا فی القرآن الکریم قبل ان یدخل المدرسة الابتدائیة و معلمه هو المرحوم والده الذی کان یعلم القرآن لابناء القریة فی بیته. و بعد ذلک اکمل الدراسة الابتدائیة فی مدرسة القریة نفسها ثم شارک بصورة فردیة فی امتحانات المرحلة المتوسطة و استطاع النجاح فیها و عند بلوغه الثامنة عشرة من العمر هاجر الی خارج وطنه و استمر فی هجرته حتی قبیل انتصار الثورة الاسلامیة المبارکة حیث اهتم و هو فی الهجرة بتثقیف نفسه و دخل « معهد الشرق الاوسط للدراسات العلیا » الکائن بدروازة عبدالرزاق بدولة الکویت. و استمر طوال اربعة اعوام فی الدراسة و فی نفس الوقت کان یقتنی الکتب و المجلات و الصحف العربیة و المترجمة. و بعد عودته و انتصار الثورة الاسلامیة اخذ قسطا وافرا من الدراسة الدینیة علی یدی العلماء المرموقین و هو یعمل الآن کمسوول ثقافی (فی مرکز الشوون الثقافیة و الاجتماعیة  لعشائر خوزستان) الذی تشرف علیه محکمة الثورة الاسلامیة .

حیاته الادبیة:

لقد بدا الشاعر حیاته الادبیة مبکرا فلقد قال الشعر و هو فی الصف الرابع الابتدائی و کان عمره آنذاک لا یتجاوز الحادیة عشرة. و لقد کان اول شعر قاله باللغة الفارسیة و لایزال الشاعر یذکر مطلع المقطوعة الشعریة التی قالها بمناسبة مجیی احد المسئولین الکبار فی وزارة التعلیم لمدرسة الشاعر و هذا البیت هو :

من که از بچه های نوبرم ****عرض تبریک مقدمت گویم 

و کانت تلک المقطوعة الاولی و الاخیرة الذی ینظمها الشاعر باللغة الفارسیة. فلم یقل بعدها شعرا بالفارسیة الا بعض الشعر الملمع (العربی الفارسی) کما انه قال الشعر الشعبی و هو فی الثانیة عشرة: حیث کانت قصیدته التی اشتهرت فی وقتها معروفة للجمیع والتی مطلعها:

اهل هلدور حچی الصدگ ناسیته****والیحچی صدگ ممزوگه لاطیته

و کان استاذا فی شعر الهوسات و له فیه باع طویل و لا یکاد یجاریه فیه احد من شعرآء زمانه.ثم عاش الشاعر الهجرة بکل ما فیها من غربة عن الاهل و الاصدقآء و القریة و الوطن و عاناها بکل مصاعبها و مصائبها و تحمل مشاقها و تبعاتها فکانت الدافع الحقیقی و الحافز علی صقل موهبته و تفتح قریحته و انفجار برکان عواطفه و احاسیسه فبدات الصحف تنشر له قصائده و الاذاعات تذیع له مقطوعاته الشعریة التی لاقت الاستحسان و الاقبال من الجماهیر فی داخل ایران و خارجها. فقد نشرت له مجلة « الیقظة الکویتیة و مرآة الامة الکویتیة » الکثیر من القصائد مازال الشاعر یحتفظ ببعض تلک المجلات کما نشرت له مجلة الاخآء و مجلات اخری. حتی اصبح له دیوان شعری کامل تحت عنوان « لیلی الفنطاس » . ذلک ان الشاعر قد اقام فی منطقة « الفنطاس » ما یقارب الخمسة اعوام و یقول فی احدی مقطوعاته التی ضمها الدیوان المذکور:

ایا ساحر جمیع الناس****حبک فی الگلب و الراس

جسمی ساکن فنطاس****و روحی بالعدیلیه

           ***

یلابس ثوب المگصب****وفوگ الوجه بوشیه

جمالک گمر و محجب****وسهرنی ابلیالیه

و بعد عودته الی وطنه عمل معلما فی وزارة التعلیم و الثقافة فی المدارس الابتدائیة لعدة سنوات ثم عند اشتداد الثورة الاسلامیة اتجه بجمیع ما یملک من طاقات فکریة و جسمیة و ادبیة الی العمل من اجل الاسلام و الثورة الاسلامیة المقدسة و حین انتصرت الثورة الاسلامیة المبارکة اسس الشاعر مع المرحوم الشیخ جعفر المحمودی (احد علماء قم المقدسة) « جمعیة شعراء خوزستان العرب » ثم کانت الحرب بین العراق و ایران. فانظم الشاعر الی جیش حرس الثورة الاسلامیة و کان احد الموسسین للقسم العربی لحرس الثورة الاسلامیة فی خوزستان کما کان احد الکتاب فی مجلة حرس ثورة الاسلامیة ایضا. و سرعا ما اصبح الشاعر مدیرا و مشرفا للبرنامج الاذاعی العربی لحرس الثورة الاسلامیة و احد الکتاب و المترجمین فی هذا البرنامج الذی استمر ما یقارب العشرة اعوام و مازال الشاعر مدیرا لجمعیة شعراء خوزستان حتی کتابه هذه السطور.و کذلک للشاعر برنامج ادبی تحت عنوان « دروس فی الشعر » ما زال یذاع من الاهوازبعد مرور خمسة عشر عاما علی بدایة الاذاعیة و للشاعر مشارکات اخری فی عدة برامج اذاعیة مثل برامج الاسرة المسلمة برنامج جهاد البنآء غیره.و قد شاعر الشاعر فی الحرب الاعلامیة النفسیة للدفاع المقدس فی شتی جوانبها. کما خاض حرب الثمانی سنوات و شارک فی الکثیر من العملیات العسکریة مثل فتح البسیتین و فتح خرمشهر و فتح الشوش و فتح الفاو و حاج عمران و غیرها ... .و ان اجمل خاطرات الشاعر هی تلک الایام التی قضاها فی جبهات القتال فی مرافقة قائد الثورة الاسلامیة السید علی الخامنئی –حفظه الله تعالی- حیث کان فی ذلک الحین رئیسا للجمهوریة الاسلامیة کذلک تشرف الشاعر بزیارة الامام الخمینی –رحمة الله تعالی- مفجر الثورة الاسلامیة المبارکة.

شعره:

 و الشاعر یجید الشعر باللغة الفصحی (القریض) و اللغة الشعبیة (العامیة) و لقد احدث الشاعر ثورة ادبیة شعریة بایجاده لمجموعة للفرق الموشحات الاسلامیة فجآء بالجدید فیها حتی غزی بشعره العالم الاسلامی کله فان هذه الفرق حملت شعره فی رحلاتها الی جمیع الدول الاسلامیه و هو الشاعر العربی الوحید فی ایران کله الذی ابتکر هذا النوع من شعر الموشحات حتی شهدت له المحافل الادبیة بذلک و تناقلت اخباره الصحف و المجلات فی شتی انحآء العالم.

تأليفاته:

۱-      موسوعة الشعر الشعبي ثلاثة اجزاء

۲-      اناشيد الاطفال خوزستان

۳-من هو الشهيد

۴-      مشاعل على الطريق

۵-      سلوة الروح في اللطم و النوح

۶-      ديوان احلى القصائد في رثاء الامام القائد

۷-      ديوان القصائد الخمينيات

۸-      ديوان دمعة على شاطي الفرات(مخطوط)

۹-      ديوان ونت گلب

۱۰-   الموشحات الجزء الاول(مخطوط)

۱۱-   الموشحات الجزء الثاني(مخطوط)

۱۲-   ديوان مختارات من شعري(مخطوط)

۱۳-   تجويد الصلاة الائمة الجمعة و الجماعات(مخطوط)

۱۴-   دروس في الشعر الشعبي(مخطوط)

۱۵-   دروس في الشعر العربي(مخطوط)

۱۶-   هذا الرجل اعرفه- قصة حياة الشاعر کتبها بنفسه(مخطوط)

۱۷-   الالعاب الشعبية لعرب خوزستان(مخطوط)

۱۸-   آراء في التفسير اللغوي للقرآن الکريم(مخطوط)

۱۹-   المرأة المسلمة بين الامس و اليوم(مخطوط)

۲۰-    دروس في الشعر الحسني(مخطوط)

۲۱-   سالفة ابن خوزستان(مخطوط)

۲۲-   حراس الثورة الاسلامية(مخطوط)

۲۳-   تراثنا الشعبي خلال قرن(مخطوط)

هذا هو لادیب و الکاتب و المترجم و المعلم و الشاعر و الاذاعی و حارس الثورة الاسلامیة الاستاذ الحاج عباس علی راهی الحزباوی فی سطور.و هل تنفی هذه السطور القلیلة لاستیعاب هذه الحیاة الملیئة بشتی انواع الکفاح الدبی الکبیر؟؟ و لکن الشاعر لا یعتز بکل هذه الالقاب و الاسماء و المسمیات کاعتزازه بلقب « خادم اهل البیت –علیهم السلام- » و «شاعر الثورة الاسلامیة ».


*************

کل الحقوق محفوظة لموقع ادبنا

TPL_KH_LANG_MOBILE_TOP TPL_KH_LANG_MOBILE_SWITCH_DESKTOP

مجوز استفاده از قالب خبری ناب نیوز برای این دامنه داده نشده , براي اطلاعات بيشتر درباره مجوز استفاده از این قالب به سايت خليلان رسانه مراجعه کنيد .