موسوعة الادب العربي في خوزستان

TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_DESKTOP TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_REGISTER TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_LOGIN

الشاعر مله نعیم الکروشاوي

نعیم الحاج صباح البدر الکروشاويمله نعیم الحاج صباح بدر الکروشاوي من شعراء خوزستان لد فی ۱/۱/۱۳۳۱ شمسی فی قریة السعيدية (السيدية) من توابع مدینة بستان و ترعرع في عائلة متدينة شيعية و تعلم القرآن . سکن في السعيدية الي ان بلغ العشرين ثم دخل العسکرية و بعدها انتقل الی الاهواز و سکنها و اشتغل بها عاملا بمصنع یسمى (شرکت لوله سازي اهواز) حتى تقاعد. هوى الشعر من طفولته و ذلک بسبب حضوره في المجالس الحسينية و سماعه الى الشعر الذي قاله الشعراء في رثاء اهل البيت عليهم السلام و عند بلوغه العشرين سنة من عمره نظم الشعر الموزون حتى صار يرسل شعره الى الاذاعة المحلية في خوزستان.

نظم الشعر الشعبي الخوزستاني و تتطرق لکل اوزانه و انواعه، و تبحر في وزن الابوذية اکثر من غيره من الاوزان حتى صار يسمي "بشاعر الابوذية" ، ابحر في شتى المواضيع الاجتماعة و السياسية والدينية و غيرها مثل النصايح و الاخوانيات و الفکاهيات و عمدة شعره هو المدح و الرثاء لاهل البيت عليهم السلام  و نظم الشعر الکثير في هذه المواضيع. کان يحب نظم شعر الفصيح و لکن عدم دراسته لصرف و النحو منعته من ذلک و اشتغل کثيرا في الشعر الشعبي.

اثر الشعر على حياة الشاعر بحيث صار يتابع الحديث و التفسير و التاريخ حتي يملي شعره بالحکمة و يکون شعره  ذات منفعة للسامع و القاري، علّم شعراء الشباب القوافي و الاوزان الشعرية، و من تواضعه کان يعرض شعره على اصدقائه الشعراء کاسماعيل المشعلي و حيدر المشعلي و المرحوم حاج عبدالواحد الطرفي . شارک في العديد من المهرجانات الشعرية و المناسبات الدينية کما شارک اخوانه الشعراء في الدفاع عن الوطن الاسلامي ، له "ديوان فاکهة الشعر" و "بستان الشعر الشعبي" مبطوعان و "اوراد الشعر الشعبي" مخطوط .

 

 

 

 

من شعره:    

یحسین ثابت یضل حد الحشر يــــوم الک           کف المجد سيدي يجب عليه يوم الک

يا هو شبيهک رحم بامر العدو يـــــوم الک           سميـه ويـن انـوجد ياسيـدي وانسبــه

مثلک کضت صحبته و هم انقتل و انسبه           حــق ننعل الحاربـک يابو الوفه و انسبه

حزنت عليک السمه جن و انس يو ملک

*******

بگه ابگلب المحب دایم و الملاک        العدو من جمع الجیوشه و الملاک

الک جن وانس حزنت  و المــلاک        یــــوم اللـــی اوگـــعت بالغـاضریه

و قال من الدارمي:

شل چم عضو من اعضای یا صاح الفراگ

و ابعینی صار الکون ظلمه و علی ضاگ

******

عینک بچت دمعات و انه ابدم اتسیل

مدگلی عفیه اعلیک هم هلگد تشیل

******

وین الطبیب الگاه الیجرح گلب زین

یجرحنی حتی ایشوف چتالی امنین

******

تنسانی ما انساک اشینساک الیه

القاضی انته الیوم و انته القضیه

 

کل الحقوق محفوظة لموقع ادبنا

TPL_KH_LANG_MOBILE_TOP TPL_KH_LANG_MOBILE_SWITCH_DESKTOP

مجوز استفاده از قالب خبری ناب نیوز برای این دامنه داده نشده , براي اطلاعات بيشتر درباره مجوز استفاده از این قالب به سايت خليلان رسانه مراجعه کنيد .