موسوعة الادب العربي في خوزستان

TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_DESKTOP TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_REGISTER TPL_KH_LANG_KH_MOBILE_LOGIN

الشاعر الدکتور سيد مسلم الجابري

الدكتور سيد مسلم الجابريالدکتور سيد مسلم بن سيد هاشم الجابري: عالم و خطيب و شاعر و مدرس خوزستاني ولد عام ۱۹۴۴ ميلادي في خرمشهر(المحمرة) في قرية الخيين من ابويين علويين و شب في اسرة علمية  ادبية ظهرت لهم شخصيات کبيرة عرفت بالعلم و الادب، منهم والده السيد هاشم الجابري، درس القرآن عند والدته الکريمة و حفظ القرأن و نصوص من الصحيفة السجادية في سن مبکر و سارع بعد ذلک والده بتعلميه العربية و اصول العقيدة و الفقه بمستوى يناسب سنه حيث کان في الثاني عشر من عمره، و انتقل الى المحمرة ليتابع دراسته عند علماء المدينة و حضر عند آية الله شيخ محمد طاهر الخاقاني و العلامة شيخ سلمان الخاقاني الذي کان له دور کبير في صيقل موهبته الادبية بعد والده، و انتقل بعد ذلک الى الاهواز و حضر حلقة دورس آيه الله شيخ محمد الکرمي رحمة الله عليه و آية الله السيد مير علي البهبهاني، و قرر بعد ذلک الرحيل الى النجف الاشرف في عام ۱۹۶۱ ميلادي و في عام ۱۹۶۵ميلادي التحق بکلية الفقه و قام بنشاط ثقافي ملموس و صار عضوا في هيئة التحريرة لمجلة الکلية و ظهرت له نصوص شعرية في مجلة و غيرها من المجلات في النجف و بغداد و کتب بعض المقالات النقدية، و بعد تخرجه غادر الي بغداد و تعرف على بعض اوساط ثقافية و ادبية اوسع، و تعرف على شخصيات في العلم و الادب و ظهرت له في هذه الفتره مجموعة شعرية تحت عنوان "الرمح انت" فيه نماذج من شعره الذي کتبه في مناسبات مختلفة و بعد خمس سنوات سافر فرنسا الاعداد رسالة في الفقه لنيل درجة الدکتورا تحت عنوان"مدرسة النجف الجديدة في اصول الفقه" و نوقشت عام ۱۹۸۵م و حاز على درجة شرف عالية. مارس فن الخطابة في سن مبکر اخذ مقدماتها من ابيه، و القى خطبه في ايران و العراق و الکويت. شجعه والده على نظم الشعر و کان يصحح شعره و يرعي موهبته ويوجه طاقته الفطرية و يهذب استعداد و نبوغه. استأثرت بشعره التجارب الوجدانية و الانسانية إلا أن الکثير من اجواء العلاقات الاخوانية و الاجتماعية شکلت ماده مثيره لموهبته الشعرية فشارک في مناسبات عديدة و ظهرت له قصائد في رثاء اساتذته و اصدقائه و مناسباتهم المختلفة، له مجموعة کبيرة تتعلق باهل البيت و ما جري عليهم. ألّف کتبا قيّمة في الإسلام والمجتمع منها"الإرادة والعقل" و"العقل والتاريخ" حيث تناول الکتابان بالبحث محاور هامّة و عامّة حول موضوعات قرآنية کالفطرة والصبغة والمشاکلة، وکيفية تکامل هذه المعاني في منظومة ثقافية متماسکة.

من شعره قصيدة في امير المؤمنين عليهم السلام:

سامرت افقک اکوابي کواکبه****و صرف راحي ما درّت سحائبه

و نشوتي نشوت العاني تخادعه****ليستکين لو خز الهم جانيه

الى أن يقول:

اتبعت ليلتک العسراء اسألها****عن الکرى في الدياجي اذ تجانبه

عن الف زينب تستوحي ابوته**** و عن حسين اذا جنّت رغائبه

حتى وجدک دفئاً حول مرملة**** و آهة عن يتيم جن لاغبه

ثم يصف مصرعه عند بقوله:

أشاب ليلک هم بت تحمله**** و بات شيبک خلف الليل خاضبه

و انت تدني له من غدره املا****حتى استقرت على نجح مآربه

و في حناياک إعراض ومعتبة****تهب بالشران تدنو عقاربه

وفي جبينک عطف نال رحمته****من نال منه على غدر وعاصبه

و في قصیدته المسماة بـ « السر » نشاهد براعته في استخدام المفردات الضخمة و المحسنات البدیعیة:

دعِ السیف حتی یعشق السیف مضربا *** دعانی هواک ابناً فعانقته ... أبا

وحیداً کمتن النبع جذت غصونه*** فأینع بالأحزان واخضرّ معشبا

أهیم لهیباً فی ودیع اخضراره*** فتهفو فراشات السماء لتشربا

کأن حبیس الدمع فی الجفن نسغه*** فما لفحته النار حتی تصبّبا

وللشعر ادلال علی الدمع أجتلی*** رؤاه فأن فاضت دموع تغیّبا

شواظان من دمعٍ وشعرٍ تجاریا*** وضمّهما قلبی مراحاً وملعبا

بهیاً کمجری الشمس یورق بالضحی*** ویثمر بالاقمار أفقاً ومسربا

ویسبق رکب النجم فی خفقاته*** فما انهدّ شوطٌ من رؤاه ولاکبا

یواثب أحقاد الرماح براءةً*** ویضحک من زهو السیوف لتغضبا

تری السیف عندی أن ألاقیک حاسراً*** سل السیف هل خابت مناه وهل نبا

ومنها :

یقولون : فی عینیک سر محجب*** وهل عرف الریحان سرّاً محجّبا

أنا الجمر.. هل ینعی علی الجمر لائمٌ*** .. – اذا داعبته الریح- أن یتلهّبا ؟

بلی : کان ملءَ العین حب فأفضحت*** وخالط هذا القلبَ شوق فتشبّبا

سقانی وناجانی بسرٍّ ولو سقی*** جبالاً وناغی سرها لتسرّبا

وهبنی ربیعاً فی فؤاد غمامة*** أکان ملوماً أن یسیل علی الربی

فلو ضنت الصحراء باسمک ما کسی*** جمالک مغبراً ولا هزّ مجدبا

ولو کتمتک الأیک ما اخضرّ عودها*** بزهوٍ ولا اغری هزاراً فاطربا

لقد کان قلبی قبل حبک مقفراً*** فأوجزت (بالحرفین) کوناً لیطنبا

وکانت لنا من شائک الحزن غابةٌ*** وجئت فأهدیت الوسیم المهذّبا

ولمّا تلاقینا وجنت صبابة*** وأوشک صب أن یقول فیُسهبا

ودبت إلی قلبی لمرآک نشوةٌ*** تهتک أستاراً وتجلو مغیّبا

وهمتُ علی عینیک وجداً مدللاً*** وبتّ لأضلاعی من القلب أقربا

قوله مخاطباً کارون:

بی صبوةٌ لک یا کارون عاتیةٌ*** کالریح بالموج إن تعصف به یثبِ

یا من یردُّ صباباتی وقد صلبت*** بشاطئیک علی الصفصاف والغَرَبِ

ملأ عینیّ أطیافاً وأخیلةً*** حتی لأحسستُ ثقلاً منک فی الهدبِ

سهول «بیانَ» ملتها وداعتها*** وراحَ یُثمِرُ باروداً بها الشجرُ

و کتبَ عن فتاة  فلسطينيه استشهدت في نابلس في السابعة عشرة من عمرها عام ۱۹۷۶م برصاص الصهاينة المجرمين فأنشد قائلاً :

ألهذا القميص المحزن من موضع القلب !

بالارجوان!

أم لهذا القميص الذي نوَّرت خلفه زهرتان !

طلعت في دمي غيمةٌ أمطرتني حنينا

و يدٌ حرکت و تراً من حنانِ

إنّ خلف القميص سراً دفينا

قمرٌ حطّ خلفها و استدار

و ما بين قلبين يکتئبانِ احتمي وجه «نينا»

و ما بين طفلين يضطربان

اختفي وجه نينا

وجه نينا استدار

وجه نينا وَهّجَ

ثمَّ اختفى

في الغبار

وله فی الشعر الحر قصیدة طویلة تحت عنوان « قراءات فی طوق الحمامة » نقتطف منها قوله :

الجبال الحبال الریاح

أطلق البحر تنهیدة واستراح

أینا المستباح ؟

ها هو الورد یطلع من فوهات الجراح

وردة ، وردتان

أعدّ إلیک الثلاثین واحدة واحدة

إنّها الریح تفتح ذاکرتی

فخذی انتزعی القشرة الکامدة

یعترینی العذاب فتأتین کالماء مشرقةً یانعة

درتُ حول الفصول ثلاثاً

وها أنا أبدأ من خیبة القلب

فلنبدأ الدورة الرابعة

ومنها :

لم تکن جدتی یوم موت الحمامة

تحسن عدّ السنین

لم تکن تعرف الحزن فی قسمات ابنها

لم تکن تستطیل الحدیث الحزین

تعلم أن السواقی تشدّ خواصرها أخریات الشتاء

فینطلق الماء فی غبش الصبح أو فی ظلام المساء

بلون زهرة دلفی

یصیر دماً ابیضاً فی عروق الحلبلاب والحرفش المرّ

تصیر جذوع النخیل جداول

رغوتها الطلع

تصطفق الریح بالسعف حتی تفتقه

ویحطّ العبیر علی صدر عذراء ندی جدائلها حائط الطین

ثم غفت جائعة

یراودها حلم شاخص من أعالی النخیل لی مقلتیها

فیختلج الهدب یرفض

والطلع یخضرّ یحمرّ یبیض

تبکی الحمامة فی غبش الفجر

آه یا بنتی

آه یا بنتی

جاء الصیف وجفّف أطراف النهار

صار الرطب الهرفی قلائد فی أعناق القنطار

وابیضّ البسر البرحیّ تکوّر کالاقمار

آهٍ یا بنتی

آهٍ یا بنتی

*********************

کل الحقوق محفوظة لموقع ادبنا

TPL_KH_LANG_MOBILE_TOP TPL_KH_LANG_MOBILE_SWITCH_DESKTOP

مجوز استفاده از قالب خبری ناب نیوز برای این دامنه داده نشده , براي اطلاعات بيشتر درباره مجوز استفاده از این قالب به سايت خليلان رسانه مراجعه کنيد .